culture générale
salut
soyer le bienvenue cher membre et
J'espère être actifs avec nous donc
Mettez vos empreintes digitales
Merci de vous joindre
bon chance

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله

Message par aminokh le Jeu 23 Juil - 11:54

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

منها ..




" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"


سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

.................................

" ربي خرج هدا الضحك اعلى خير"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع
شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

....................................



"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"

سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى
وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه

............................


" قول: "فلان شكله غلط"

سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى
واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما
فيه غيبة وإهانة له

...............................


" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"

سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار
والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس
أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

................................


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستهلش"

سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام
لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
في بعض الأحيان برفع درجات المبتل

...................


قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت"

سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه
ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"

.............................

قول: "شاءت حكمة الله كذا"

سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة
لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

.................................

قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"

سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض
ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

..................................


تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"

سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن
أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها
كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن
نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

.............................


قول: "مات فلان شهيداً"

سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز
إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء
وليس التقرير بذلك تأكيداً

.....................

القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"

سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

.........................


قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"

سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

........................

قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"

سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره
ما قضى الله، وكان

." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله
رب العالمين على كل حال

........................


اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

هذا والله أعلم
]

aminokh

Messages : 1065
Points : 1656
Réputation : 6
Date d'inscription : 15/07/2009
Age : 27

Voir le profil de l'utilisateur http://aminokh.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum