culture générale
salut
soyer le bienvenue cher membre et
J'espère être actifs avec nous donc
Mettez vos empreintes digitales
Merci de vous joindre
bon chance

Rejoignez le forum, c’est rapide et facile

culture générale
salut
soyer le bienvenue cher membre et
J'espère être actifs avec nous donc
Mettez vos empreintes digitales
Merci de vous joindre
bon chance
culture générale
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le Deal du moment : -34%
-34% LG OLED55B3 – TV OLED 4K 55″ 2023 ...
Voir le deal
919 €

نظرية الحق 4

2 participants

Aller en bas

نظرية الحق 4 Empty نظرية الحق 4

Message par ENIMA Jeu 23 Juil - 16:21



معيار التفرقة بين حق الله وحق العبد
الخالص
:


1.-ان حق الله لا يجوز اسقاطه لا بعفو ولا بصلح ولا بغير ذلك ? اما حق
العبد فيجوز فيه الإسقاط بالعفو والإبراء والصلح
.

2.-أن جميع المسلمين مطالبون بإقامة حقوق الله واحترامها وعدم المساس بها
، أما حق العبد فليس كذلك
.

3.-أن حقوق الله لا يجرى فيها التوارث ، فلا يعاقب مثلا ورثة الجانى ، أما
حقالعبد فيجرى فيه التوارث
.

4.-حقوق الله يجرى فيها التداخل ، بمعنى إذا تكررت جناية معينة فلا يقام على
جانبها إلا حد واحد ، فلو قذف
شخص جماعه بكلمه واحدة أو كلمات متفرقة ، لا يقام عليه إلا حد واحد ، أما حق العبد فإن العقوبة تتكرر فيما يثبت للإنسان بتكرر
الجناية
.

القسم الثالث :الحق المشترك بين الله وبين الإنسان وحق الله هو الغالب :



ومن الأمثله على هذا النوع : حد القذف ، هو ثمانون
جلدة لمن يتهم
غيره بالزنا ، وهذا الحق فيه حقان ، حق للمقذوف بدفع
العار عنه وإثبات شرفه ، وحق
لله : وهو صيانة أعراض الناس وإخلاء العالم نفسه من
الفساد ، والحق الثانى أغلب
.

وحكم هذا القسم : أنه يلحق بالقسم الأول وهو حق الله ، ومن ثم لا يصح العفو عنه .

القسم الرابع : الحق المشترك بين حق الله وحق العبد
وحق العبد هو
الغالب :




حق القصاص .

فقد اجتمع فيه الحقان أيضا ، حق الله وهو تطهير المجتمع عن جريمة القتل ، وحق للشخص ، وهوشفاء غيظه وتطييب نفسه بقتل
القاتل
.

وحق العبد هنا أغلب .

وحكم هذا القسم ، أنه يلحق بالقسم الثانى وهو حق العبد في جميع أحكامه السابقة .

اقسام الحق باعتبار موضوعه



الحقوق المالية



1.-الحقوق
المالية
الثابتة
لله
:


ومن الامثله على ذلك : الزكاة المفروضة في الأموال .

1.-الحقوق
الماليه الثابتة للانسان
:


1.-الحقوق
المالية العينية
:


وهى التى تتعلق بالأموال ومنافعها ' أو ما يقرها
الشرع على شىء
فالعلاقه في الحق العينى بين شخص وشىء . ومن ثم فالحق
العينى : هو الحق الذى يخول
للشخص سلطة الاستعمال أو الاستغلال أو التصرف على عين
معينة من الأعيان المالية
بصورة مباشرة ، كحق الملكية ، أيضا حق الارتفاق .

1.-الحقوق
المالية
السخصية :


وهى تلك التى يقرها الشرع لشخص اخر .

·أهمية التفرقه بين الحقوق العينية والحقوق الشخصية :

1- الحق الشخصى مرتبط بذمة المكلف به . اما الحق
العينى فهو
مرتبط أساسا بهذة العين المعينة . ثانيا : إذا كثرت الديون وتزاحمت ، فإن الذى ارتبط
حقه بعين معينه يقدم على الدائن
العادى الذى له حق ثابت في ذمة المدين فقط . وبناء
على ذلك : فلو أن شخصا احاط
الدين بحاله ، وأعلن إفلاسة ، فإن الذى أخذ رهنا يضمن
به دينه ، ويكون له الأولوية
بالعين المرهونة في استيفاء دينه . ثالثا : إذا ابرم
عقد بشأن عين معينه ، كبيع
سيارة أو استئجار ، ثم هلكت العين المتعاقد عليها أو
تغيرت أوصافها الجوهرية قبل
التنفيذ ، فإن العقد يفسخ . أما غذا كان العقد بشأن
حق ثابت في الذمة ، فإنه غير
مرتبط بعين معينه بذاتها . رابعا : من التزم بتسليم
عينمعينة ، لا يجوز له أن يقوم
بتسليم عين اخرى حتى ولو كانت من نفس النوع .

الحقوق غير المالية

هى الحقوق التى لا تتعلق بالمال ولا ترتبط به .

ومن أمثلتها : حق ولى المقتول في القصاص ، وكحق
أحد الزوجين إذا زوجه فضولى في إجازى الزواج أو رده
.

أقسام الحق باعتبار محل الحق

1- الحق المجرد : هو الذى لا يترك أثرا بالتنازل عنه صلحا أو إبراء ، بل يبقى محل الحق
عند المكلف بعد التنازل كما كان قبل التنازل ومن أمثلة
الحق المجرد : حق التعاقد
بالعقود المشروعه و من ذلك : حق خيار الشرط
.

ويمكن تقسيم الحقوق المجردة إلى قسمين :

1- حقوق لم تثبت أصالة لأصحابها وإنما أثبته الشارع لدفع الضرر عنهم ، مثل حق الشفعة .

2- حقوق تثبت أصالة لأصحابها لا على وجه رفع الضرر فقط ، مثل حق المطالبه بالقصاص ،
وحق الارث
. 2- الحق
غير المجرد
:
هو الحق الذى يقوم بمحل معين يدركه الحس ويثبت لصاحبه سلطة على هذا المحل تمكنه من مباشرة التصرفات الشرعيه . ومن أمثلته
: حق ملك
العين والمنفعة .

أهمية هذا التقسيم : أن الحقوق المجردة لا يجوز بيعها ، لأنها ليست من الحقوق الماليه .
كما لا يجوز التنازل عن هذة الحقوق في مقابل مال عندجمهور
العلماء . أقسام الحق
باعتبار صحة التنازل عنه وعدمه


أولا : الحقوق التى تقبل الاسقاط :الأصل أن جميع
الحقوق الشخصية
تقبل الإسقاط ، كحق القصاص وحق الشفعة وحق الخيار ،
وحق البيع
.

ثانيا : الحقوق التى لا تقبل الاسقاط : وأسباب عدم
قبولها الإسقاط
متعددة منها :

1- أن يكون الحق المراد إسقاطه لم يثبت بعد ، كإسقاط الزوجة حقها في البيت والنفقة
المستقبلة
.

2- أن يكون في الاسقاط ضرر بالغير ، كإسقاط الأم حقها في الحضانة .

3- أن يكون في الإسقاط تغيير للأحكام الشرعيه ، كإسقاط المطلق حقه في إرجاع
زوجته
.

4- أن يكون الحق من الأوصاف الذاتيه الملازمة للشخص ، كإسقاط الأب أو الجد حقهما
في الولاية على الصغير
.

ENIMA

Messages : 5
Points : 15
Réputation : 0
Date d'inscription : 23/07/2009

Revenir en haut Aller en bas

نظرية الحق 4 Empty Re: نظرية الحق 4

Message par aminokh Ven 24 Juil - 0:34

c'est du bon travail cher membr
aminokh
aminokh

Messages : 1065
Points : 1656
Réputation : 6
Date d'inscription : 15/07/2009
Age : 35

https://aminokh.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum