culture générale
salut
soyer le bienvenue cher membre et
J'espère être actifs avec nous donc
Mettez vos empreintes digitales
Merci de vous joindre
bon chance

نظرية الحق 4

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

نظرية الحق 4

Message par ENIMA le Jeu 23 Juil - 16:21



معيار التفرقة بين حق الله وحق العبد
الخالص
:


1.-ان حق الله لا يجوز اسقاطه لا بعفو ولا بصلح ولا بغير ذلك ? اما حق
العبد فيجوز فيه الإسقاط بالعفو والإبراء والصلح
.

2.-أن جميع المسلمين مطالبون بإقامة حقوق الله واحترامها وعدم المساس بها
، أما حق العبد فليس كذلك
.

3.-أن حقوق الله لا يجرى فيها التوارث ، فلا يعاقب مثلا ورثة الجانى ، أما
حقالعبد فيجرى فيه التوارث
.

4.-حقوق الله يجرى فيها التداخل ، بمعنى إذا تكررت جناية معينة فلا يقام على
جانبها إلا حد واحد ، فلو قذف
شخص جماعه بكلمه واحدة أو كلمات متفرقة ، لا يقام عليه إلا حد واحد ، أما حق العبد فإن العقوبة تتكرر فيما يثبت للإنسان بتكرر
الجناية
.

القسم الثالث :الحق المشترك بين الله وبين الإنسان وحق الله هو الغالب :



ومن الأمثله على هذا النوع : حد القذف ، هو ثمانون
جلدة لمن يتهم
غيره بالزنا ، وهذا الحق فيه حقان ، حق للمقذوف بدفع
العار عنه وإثبات شرفه ، وحق
لله : وهو صيانة أعراض الناس وإخلاء العالم نفسه من
الفساد ، والحق الثانى أغلب
.

وحكم هذا القسم : أنه يلحق بالقسم الأول وهو حق الله ، ومن ثم لا يصح العفو عنه .

القسم الرابع : الحق المشترك بين حق الله وحق العبد
وحق العبد هو
الغالب :




حق القصاص .

فقد اجتمع فيه الحقان أيضا ، حق الله وهو تطهير المجتمع عن جريمة القتل ، وحق للشخص ، وهوشفاء غيظه وتطييب نفسه بقتل
القاتل
.

وحق العبد هنا أغلب .

وحكم هذا القسم ، أنه يلحق بالقسم الثانى وهو حق العبد في جميع أحكامه السابقة .

اقسام الحق باعتبار موضوعه



الحقوق المالية



1.-الحقوق
المالية
الثابتة
لله
:


ومن الامثله على ذلك : الزكاة المفروضة في الأموال .

1.-الحقوق
الماليه الثابتة للانسان
:


1.-الحقوق
المالية العينية
:


وهى التى تتعلق بالأموال ومنافعها ' أو ما يقرها
الشرع على شىء
فالعلاقه في الحق العينى بين شخص وشىء . ومن ثم فالحق
العينى : هو الحق الذى يخول
للشخص سلطة الاستعمال أو الاستغلال أو التصرف على عين
معينة من الأعيان المالية
بصورة مباشرة ، كحق الملكية ، أيضا حق الارتفاق .

1.-الحقوق
المالية
السخصية :


وهى تلك التى يقرها الشرع لشخص اخر .

·أهمية التفرقه بين الحقوق العينية والحقوق الشخصية :

1- الحق الشخصى مرتبط بذمة المكلف به . اما الحق
العينى فهو
مرتبط أساسا بهذة العين المعينة . ثانيا : إذا كثرت الديون وتزاحمت ، فإن الذى ارتبط
حقه بعين معينه يقدم على الدائن
العادى الذى له حق ثابت في ذمة المدين فقط . وبناء
على ذلك : فلو أن شخصا احاط
الدين بحاله ، وأعلن إفلاسة ، فإن الذى أخذ رهنا يضمن
به دينه ، ويكون له الأولوية
بالعين المرهونة في استيفاء دينه . ثالثا : إذا ابرم
عقد بشأن عين معينه ، كبيع
سيارة أو استئجار ، ثم هلكت العين المتعاقد عليها أو
تغيرت أوصافها الجوهرية قبل
التنفيذ ، فإن العقد يفسخ . أما غذا كان العقد بشأن
حق ثابت في الذمة ، فإنه غير
مرتبط بعين معينه بذاتها . رابعا : من التزم بتسليم
عينمعينة ، لا يجوز له أن يقوم
بتسليم عين اخرى حتى ولو كانت من نفس النوع .

الحقوق غير المالية

هى الحقوق التى لا تتعلق بالمال ولا ترتبط به .

ومن أمثلتها : حق ولى المقتول في القصاص ، وكحق
أحد الزوجين إذا زوجه فضولى في إجازى الزواج أو رده
.

أقسام الحق باعتبار محل الحق

1- الحق المجرد : هو الذى لا يترك أثرا بالتنازل عنه صلحا أو إبراء ، بل يبقى محل الحق
عند المكلف بعد التنازل كما كان قبل التنازل ومن أمثلة
الحق المجرد : حق التعاقد
بالعقود المشروعه و من ذلك : حق خيار الشرط
.

ويمكن تقسيم الحقوق المجردة إلى قسمين :

1- حقوق لم تثبت أصالة لأصحابها وإنما أثبته الشارع لدفع الضرر عنهم ، مثل حق الشفعة .

2- حقوق تثبت أصالة لأصحابها لا على وجه رفع الضرر فقط ، مثل حق المطالبه بالقصاص ،
وحق الارث
. 2- الحق
غير المجرد
:
هو الحق الذى يقوم بمحل معين يدركه الحس ويثبت لصاحبه سلطة على هذا المحل تمكنه من مباشرة التصرفات الشرعيه . ومن أمثلته
: حق ملك
العين والمنفعة .

أهمية هذا التقسيم : أن الحقوق المجردة لا يجوز بيعها ، لأنها ليست من الحقوق الماليه .
كما لا يجوز التنازل عن هذة الحقوق في مقابل مال عندجمهور
العلماء . أقسام الحق
باعتبار صحة التنازل عنه وعدمه


أولا : الحقوق التى تقبل الاسقاط :الأصل أن جميع
الحقوق الشخصية
تقبل الإسقاط ، كحق القصاص وحق الشفعة وحق الخيار ،
وحق البيع
.

ثانيا : الحقوق التى لا تقبل الاسقاط : وأسباب عدم
قبولها الإسقاط
متعددة منها :

1- أن يكون الحق المراد إسقاطه لم يثبت بعد ، كإسقاط الزوجة حقها في البيت والنفقة
المستقبلة
.

2- أن يكون في الاسقاط ضرر بالغير ، كإسقاط الأم حقها في الحضانة .

3- أن يكون في الإسقاط تغيير للأحكام الشرعيه ، كإسقاط المطلق حقه في إرجاع
زوجته
.

4- أن يكون الحق من الأوصاف الذاتيه الملازمة للشخص ، كإسقاط الأب أو الجد حقهما
في الولاية على الصغير
.

ENIMA

Messages : 5
Points : 15
Réputation : 0
Date d'inscription : 23/07/2009

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Re: نظرية الحق 4

Message par aminokh le Ven 24 Juil - 0:34

c'est du bon travail cher membr

aminokh

Messages : 1065
Points : 1656
Réputation : 6
Date d'inscription : 15/07/2009
Age : 27

Voir le profil de l'utilisateur http://aminokh.forumactif.org

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum